منتديات وادي الشاطئ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات وادي الشاطئ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات وادي الشاطئ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رابطة منتديات وادي الشاطئ ملتقي اقليم وادي الشاطئ من اشكدة وحتي ادري ملتقي المغتربين واهم المواضيع الخاصة ببلديات وادي الشاطئ ’براك ’وونزريك ’قطة’ققم’الزاوية’زلواز’تمسان
 
الرئيسيةنبع الوفاءأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
للحصول علي جديد المواضيع لدي منتديات وادي الشاطئ علي بريدك اولا باول

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط وادي الشاطئ على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات وادي الشاطئ على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المستشار
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_rcapالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Voting_barالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_lcap 
الوزير
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_rcapالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Voting_barالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_lcap 
الجريح
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_rcapالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Voting_barالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_lcap 
أسد الصحراء
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_rcapالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Voting_barالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_lcap 
Zahee
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_rcapالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Voting_barالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_lcap 
الجاسوسة
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_rcapالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Voting_barالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_lcap 
محمداغويل
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_rcapالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Voting_barالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_lcap 
الامبراطورة
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_rcapالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Voting_barالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_lcap 
fenir73
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_rcapالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Voting_barالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_lcap 
الضوءالخافت
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_rcapالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Voting_barالمؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
الشاطئ اقار قبيلة براك
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 3:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنناقش ومعكم هنا بعض سيرة المؤولفون للكتب الدينية والاسلامية نقلا من اهم المراجع وهذا المقال مستمر ان شاءلله
والله ولي التوفيق
نبدأ بعون الله واول مؤلف

ابو القاسم الامدي
(000 - 370 هـ = 000 - 980 م)
الامدي
الحسن بن بشر بن يحيى الآمدي، أبو القاسم: عالم بالادب، راوية، من
الكتاب، له شعر.
أصله من آمد ومولده ووفاته بالبصرة.
من كتبه (المؤتلف والمختلف - ط) في أسماء الشعراء وكناهم وألقابهم وأنسابهم، و (الموازنة بين البحتري وأبي تمام - ط) و (معاني شعر البحتري) و (الخاص والمشترك) في معاني الشعر و (نثر المنظوم) و (تبيين غلط قدامة بن جعفر في كتاب نقد الشعر) و (تفضيل شعر امرئ القيس على الجاهليين) و (كتاب فعلت وأفعلت) و (ديوان شعر) نحو 100 ورقة .

نقلا عن : الأعلام للزركلي


اتمني ان ينال اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 3:45 pm

نستمر معكم
المؤلف ابو احمد الحاكم
الحاكم الكبير (285 - 378 هـ = 898 - 988 م)

محمد بن محمد بن أحمد بن إسحاق، أبو أحمد النيسابوري الكرابيسي، ويعرف بالحاكم الكبير: محدث خراسان في عصره.
تقلد القضاء في مدن كثيرة، منها الشاش، وحكم بها أربع سنين، ثم طوس.
وعاد إلى نيسابور (سنة 345 ه) فأقبل على العبادة والتأليف.
وكف بصره (سنة 370) وتوفي بها.
من كتبه (الاسماء والكنى - خ) مجلدان منه، و (العلل) و (المخرج على كتاب المزني) و (الشيوخ والابواب) .

نقلا عن : الأعلام للزركلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 3:46 pm

لحسن بن عبد الله بن سعيد بن إسماعيل العسكري، أبو أحمد: فقيه، أديب، انتهت إليه رياسة التحديث والاملاء والتدريس في بلاد (خوزستان) في عصره.
ولد في عسكر مكرم (من كور الاهواز) وإليها نسبته، وانتقل إلى بغداد، وتجول في البصرة وأصفهان وغيرها، وعلت شهرته.
ورحل إليه الاجلاء للاخذ عنه.
من كتبه (الزواجر والمواعظ) و (التفضيل بين بلاغتي العرب والعجم - ط) و (الحكم والامثال) و (راحة الارواح) و (تصحيفات المحدثين - خ) لعله كتابه المطبوع باسم (شرح ما يقع فيه التصحيف والتحريف) و (تصحيح الوجوه والنظائر) و (المصون - ط) في الادب، و (صناعة الشعر) وهو خال أبي هلال (الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري) الآتي ذكره، وأستاذه .

نقلا عن : الأعلام للزركلي


وهؤلاء من اعظم عوالم الكتب الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 3:48 pm

محمد بن إبراهيم (000 - 273 هـ = 000 - 886 م)

محمد بن إبراهيم بن مسلم البغدادي ثم الطرسوسي، أبو أمية: من حفاظ الحديث.
له " مسند " توفي في طرسوس.
قال الذهبي: وقع لنا جزآن من حديثه .

نقلا عن : الأعلام للزركلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 3:49 pm

ابن عبد الصمد (000 - 325 هـ = 000 - 936 م)

إبراهيم بن عبد الصمد بن موسى الهاشمي، أبو إسحاق البغدادي: من رجال الحديث.
كان أبوه أمير الحاج في زمان المتوكل، غير مرة.
ورحل معه.
وتوفي بسامراء.
له (الامالي - خ) في رامبور، و (الحديث - خ) في فيض الله، باسطنبول

نقلا عن : الأعلام للزركلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 3:52 pm

ترجمة أبي إسحاق الحويني

الاسم : حجازي محمد شريف
المولد : ولد عام 1375 هجريه
* بدأ طلب العلم وهو في الحادية عشر من عمره وحضر دروس الشيخ محمد نجيب المطيعي في الفقه الشافعي
* تخرج في كلية الألسن قسم الأسباني وكان الأول على دفعته كل الأعوام عدا العام الأخير كان الثاني .
* رابط في مكتبة المصطفي مدة طويلة للاجتهاد في طلب العلم وكان يطلبه نهارا ويعمل ليلا لينفق علي نفسه .
* سافر للأردن لطلب العلم علي يد الشيخ الألباني رحمه الله وهو معدود من أوائل طلبته .
* مدحه الشيخ الألباني حينما سئل عمن يخلفه في المنهج العلمي فبدأ بالشيخ مقبل بن هادي ثم بالشيخ الحويني .
* مصنفات الشيخ
1- تخريج تفسير بن كثير
2- الثمر الداني في الذب عن الألباني .
3- تحقيق الديباج شرح صحيح مسلم للسيوطي .
4- بذل الإحسان بتخريج سنن النسائي أبي عبد الرحمن .
5- تحقيق الناسخ والمنسوخ لابن شاهين .
6- مسيس الحاجة إلي تخريج سنن بن ماجة .
7- اتحاف الناقم بوهم الذهبي والحاكم .
8- النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة .
9- تنبيه الهاجد إلي ما وقع من النظر في كتب الأماجد .
10- شرح وتحقيق المغني عن الحفظ و الكتاب بقولهم لم يصح شيء في هذا الباب .
له كثير من الرسائل القصيرة منها :
1- سمط الآلي في الرد علي الغزالي .
2- صحيح القصص النبوي .
3- تحقيق فضائل فاطمة لابن شاهين .
4- كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء.
5- نهي الصحبة عن النزول بالركبة
وغيرها .......................
والشيخ أبو إسحاق الحويني من المجتهدين في الدعوة الي الله عز وجل لإرشاد الناس إلي دين الله رب العالمين
------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 3:54 pm

[b]أبو الأعلى المودودي ( 1321 ه - 1903 م = 1399 ه - 1979 م )

أبو الأعلى المودودي.. داعية فوق السحاب
(في ذكرى ميلاده: 3 رجب 1321هـ)
سمير حلبي / أبو الأعلى المودودي

يعد أبو الأعلى المودودي نموذجًا فريدًا للداعية الإسلامي المجتهد الذي أوقف حياته على الدعوة إلى الإسلام، وجعل رسالته في الحياة إعلاءَ كلمة الحق، والتمكين للإسلام في قلوب أتباعه قبل ربوعه وأوطانه. وكان لإخلاصه في دعوته واجتهاده في رسالته أكبر الأثر في التفاف الكثيرين حوله، وانضوائهم تحت لواء فكره الذي تخطى حدود القومية ونطاق المكان؛ ليصبح راعية عالميًا للإسلام في كل مكان، بل إن أعماله ومؤلفاته قد انطلقت لتتخطى حدود المكان وتتجاوز إسار اللغة، فترجمت إلى معظم لغات العالم؛ لتظل ينبوعًا متجددًا لعطائه الفكري والدعوي الذي تجاوز مرحلة الدعوة باللسان والتنظير الفكري إلى مجال التطبيق العملي للتشريع الإسلامي حكمًا وقيادة ومعاملات.

أسرته ونشأته
ينتمي أبو الأعلى المودودي إلى أسرة تمتد جذورها إلى شبه جزيرة العرب، فقد هاجرت أسرته منذ أكثر من ألف عام إلى جشت بالقرب من مدينة هراة، ثم رحل جده الأكبر "ضواجه مودود" إلى الهند في أواخر القرن التاسع الهجري.
وكان أبوه سيد أحمد حسن مودود الذي ولد في دلهي بالهند سنة (1266 هـ = 1850م) واحدًا من طلاب جامعة عليكرة، وقد عمل مدرسًا، ثم عمل بالمحاماة، وفي (3 من رجب 1321 هـ = 25 من سبتمبر 1903م) رزق بابنه "أبو الأعلى المودودي"، وبعد ذلك بنحو عام اعتزل الأب الناس، ومال إلى الزهد، فنشأ أبو الأعلى في ذلك الجو الصوفي، وتفتحت عيناه على تلك الحياة التي تفيض بالزهد والورع والتقوى.
وقضى أبو الأعلى طفولته الأولى في مسقط رأسه في مدينة "أورنك آباد الدكن"، بمقاطعة حيدر آباد، وكان أبوه معلمه الأول، وقد حرص أبوه على تنشئته تنشئة دينية، واهتم بتلقينه قصص الأنبياء والتاريخ الإسلامي، وكان يصحبه إلى مجالس أصدقائه من رجال الدين والعلماء؛ فتفتحت ملكاته وظهر نبوغه وذكاؤه منذ حداثة سنه، ونال إعجاب أساتذته منذ سنوات دراسته الأولى.
وحرص أبوه على تعليمه اللغة العربية والفارسية بالإضافة إلى الفقه والحديث، وأقبل المودودي على التعليم بجد واهتمام حتى اجتاز امتحان مولوي، وهو ما يعادل الليسانس.

المودودي صحفيًا
وفي هذه الأثناء أصيب الأب بالشلل، وأصبح قعيدًا بلا حراك، وضاقت سبل العيش بالأسرة والأبناء، فكان على المودودي أن يكافح من أجل لقمة العيش، وقد وهبه الله ملكة الكتابة التي صقلها بالقراءة والمطالعة، فقرر أبو الأعلى أن يجعل من قلمه وسيلة للرزق، وكان أخوه الأكبر "سيد أبو الخير" مديرًا لتحرير جريدة مدينة بجنور، فعمل المودودي محررًا بالجريدة، إلا أنه لم يستمر طويلا بها، فقد أغلقت الحكومة الجريدة، فانتقل بعد ذلك إلى جريدة تاج التي كانت تصدر أسبوعية من جبلبور، ثم أصبحت يومية.
وكان من نتيجة عمله بالصحافة أن سعى المودودي إلى تعلم اللغة الإنجليزية حتى أتقنها، وصار بإمكانه الاطلاع على كتب التاريخ والفلسفة والاجتماع ومقارنة الأديان باللغة الإنجليزية دون أية صعوبة في فهمها واستيعابها.
وما لبثت الحكومة أن أغلقت تلك الجريدة، فعاد المودودي إلى "دلهي" واشترك مع مدير جمعية علماء الهند في إصدار جريدة مسلم، وصار مديرًا لتحريرها لمدة ثلاث سنوات حتى أغلقت عام (1341 هـ = 1922م) فانتقل إلى بهو بال، ثم عاد مرة أخرى إلى دلهي سنة (1342 هـ = 1923م)؛ حيث تولى الإشراف على إصدار جريدة تصدرها جمعية علماء الهند تحمل اسم الجمعية، وظل يتحمل وحده عبء إصدارها حتى سنة (1347 هـ = 1928م).

مع إقبال
وفي ذلك العام أتم كتابه "الجهاد في الإسلام" الذي حقق شهرة عالمية، وقد كتبه ردًا على مزاعم غاندي التي يدعي فيها أن الإسلام انتشر بحد السيف.
وفي عام (1351 هـ = 1932م) أصدر ترجمان القرآن من حيدر آباد الركن، وكان شعارها: "احملوا أيها المسلمون دعوة القرآن وانهضوا وحلقوا فوق العالم".
وكان تأثير المودودي عبر ترجمان القرآن من أهم العوامل التي ساعدت على انتشار التيار الإسلامي في الهند، وزيادة قوته، وقد تبلور ذلك في حزب الرابطة الإسلامية، وتأكد ذلك في دعوته أثناء المؤتمر الذي عقد في لنكو سنة (1356هـ = 1937م) إلى الاستقلال الذاتي للولايات ذات الأغلبية الإسلامية.
ونتيجة لشهرة المودودي واتساع دائرة تأثيره الفكري في العالم الإسلامي، دعاه المفكر والفيلسوف محمد إقبال في سنة (1356 هـ = 1937م) إلى لاهور ليمارس نشاطه الإسلامي البارز بها، فلبى المودودي دعوة إقبال.
وعندما توفي إقبال في العام التالي (1357 هـ = 1938م) تاركًا فراغًا كبيرًا في مجال الفكر والدعوة اتجهت الأنظار إلى المودودي ليملأ هذا الفراغ الذي ظهر بعد رحيل إقبال.

تأسيس الجماعة الإسلامية

وبدأ المودودي حركته الإسلامية التي تهدف إلى تعميق الإسلام لدى طبقة المفكرين المسلمين والدعوة إلى الإسلام، حتى أسس الجماعة الإسلامية في لاهور، وتم انتخابه أميرًا لها في (3 من شعبان 1360 هـ = 26 من أغسطس 1941م).
وبعد ذلك بعامين في (1362 هـ = 1943م) نقلت الجماعة الإسلامية مركزها الرئيسي من لاهور إلى دار السلام - إحدى قرى بتها نكوت - وكان المودودي طوال هذه الفترة لا يكف عن الكتابة والتأليف، فأصدر عدة كتب من أهمها: المصطلحات الأربعة الأساسية في القرآن، والإسلام والجاهلية، ودين الحق، والأسس الأخلاقية الإسلامية، وغيرها.
ومع إعلان قيام دولة باكستان في (11 من شوال 1366 هـ = 28 من أغسطس 1947م)، انتقل المودودي مع زملائه إلى لاهور؛ حيث أسس مقر الجماعة الإسلامية بها، وفي (صفر 1367 هـ = يناير 1948م) بعد قيام باكستان بنحو خمسة أشهر، ألقى المودودي أول خطاب له في كلية الحقوق، وطالب بتشكيل النظام الباكستاني طبقًا للقانون الإسلامي.
وظل المودودي يلح على مطالبة الحكومة بهذا المطلب، فألقى خطابًا آخر في اجتماع عام بكراتشي في (ربيع الآخر 1367 هـ = مارس 1948م) تحت عنوان "المطالبة الإسلامية بالنظام الإسلامي".

اعتقاله

وبدأت الجماعة الإسلامية في الضغط على الحكومة ومجلس سن القوانين للموافقة على المطالب التي قدمها المودودي بجعل القانون الأساسي لباكستان هو الشريعة الإسلامية، وأن تقوم الحكومة الباكستانية بتحديد سلطتها طبقا لحدود الشريعة.
وحينما عجزت الحكومة عن الرد على تلك المطالب قامت في (غرة ذي الحجة 1367 هـ = 4 من أكتوبر 1948م) باعتقال المودودي وعدد من قادة الجماعة الإسلامية، ولكن ذلك لم يصرف المودودي وبقية أعضاء الحركة من الاستمرار في المطالبة بتطبيق النظام الإسلامي، وأظهر الشعب تعاونه الكامل مع الجماعة في مطالبها حتى اضطرت الحكومة إلى الموافقة على قرار الأهداف الذي يحدد الوجهة الإسلامية الصحيحة لباكستان في (13 من جمادى الأولى 1368 هـ = 12 من مارس 1949م).
وبعد ذلك بنحو عام (11 من شعبان 1369 هـ = 28 من مايو 1950م) اضطرت الحكومة إلى إطلاق سراح "المودودي" وزملائه.
وبدأت الجماعة الإسلامية دراسة قرار الأهداف الموضوعة في حيز التنفيذ، وفي الوقت نفسه كانت الحكومة - التي أقلقها مطالب الشعب - تسعى إلى وضع مقترحاتها الدستورية، وأعطت لنفسها سلطات واسعة للسيطرة على الرعية؛ فقام المودودي بإلقاء خطاب في اجتماع عام بلاهور في (3 من المحرم 1370 هـ = 14 من أكتوبر 1950م)، قام فيه بتوجيه النقد إلى تلك المقترحات التي تمهد الطريق للديكتاتورية؛ فثار الرأي العام وهو ما اضطر الحكومة إلى التراجع، وتحدت علماء الجماعة الإسلامية، في أن يجتمعوا على ترتيب مسودة دستور إسلامي، وقبل العلماء التحدي؛ فاجتمع (31) عالمًا يمثلون الفرق المختلفة في (13 من ربيع الآخر 1370 هـ = 21 من يناير 1951م) بمدينة كراتشي، واشترك المودودي معهم في صياغة النقاط الدستورية التي اتفقوا عليها، ولكن الحكومة قابلت المقترحات الدستورية التي تقدمت بها الجبهة الإسلامية بالصمت، وإزاء ذلك قامت الحركة الإسلامية بعقد عدة اجتماعات شعبية، فقامت الحكومة بإعلان الأحكام العسكرية في لاهور في (20 من جمادى الآخر 1372 هـ = 6 من مارس 1953م)، وفي (13 من رجب 1372 هـ = 28 من مارس 1953م) تم اعتقال المودودي للمرة الثانية مع اثنين من زملائه دون توضيح أسباب هذا الاعتقال، ثم أطلق سراحهم بعد نحو شهر ونصف في (23 من شعبان 1372 هـ = 7 من مايو 1953م)، ولكن ما لبث أن تم اعتقالهم مرة أخرى في اليوم التالي مباشرة.

الحكم بإعدامه

وبعد أربعة أيام فقط من اعتقاله حكم عليه بالإعدام، وهو ما أدى إلى حدوث ثورة من الغضب الشديد في معظم أنحاء العالم الإسلامي، وتوالت البرقيات من كل مكان تشجب هذا الحكم، حتى اضطرت الحكومة إلى تخفيف حكم الإعدام والحكم عليه بالسجن مدى الحياة، ولكن ردود الفعل الرافضة لهذا الحكم أدت إلى إصدار حكم بالعفو عن المودودي في (1374 هـ = 1955م).
ومع بداية عام (1375 هـ = 1956) رضخت الحكومة لمطالب الشعب بإصدار دستور إسلامي للبلاد، ولكن ما لبثت أن أعلنت عن دستور جديد في (1382 هـ = 1963م).
ثم أصدرت قرارًا بحظر نشاط الجماعة، وتم اعتقال المودودي و (63) من زملائه، ولكن القضاء أصدر حكمًا ببطلان الحظر والاعتقال، وأطلق سراح المودودي وزملائه في (جمادى الآخرة 1384 هـ = أكتوبر 1964م).

تأثيره الجماهيري
وعندما قامت الحرب بين باكستان والهند في (جمادى الأولى 1385 هـ = سبتمبر 1965م) كان للمودودي والجماعة الإسلامية دور بارز في الشحذ المعنوي للجماهير ومساعدة مهاجري الحرب، كما ساهمت الجماعة بشكل إيجابي في الإمداد الطبي، فأقامت نحو عشرين مركزًا للإمداد الطبي في آزار كشمير، وألقى المودودي عدة خطابات عن الجهاد.
المودودي - (ج / ص )
وفي (رمضان 1386 هـ = يناير 1967م) قامت الحكومة باعتقال المودودي لمدة شهرين، وبعد أن أطلق سراحه ظل يمارس دوره الدعوي في شجاعة وإيمان، فكان من أبرز دعاة الحرية والوحدة، وظل يحذر الشعب من مساندة الجماعات الانفصالية حتى لا ينقسم الوطن، ويقع في حرب أهلية لا يعلم مداها إلا الله.
وفي (رمضان 1392 هـ = نوفمبر 1972م) بعد نحو ثلاثين عامًا من الكفاح الطويل طلب المودودي إعفاءه من منصبه كأمير للجماعة الإسلامية لأسباب صحية، وانصرف إلى البحث والكتابة؛ فأكمل تفهيم القرآن، وشرع في كتابة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي (عام 1399 هـ = 1979م) فاز المودودي بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام؛ فكان أول من حصل على تلك الجائزة تقديرًا لجهوده المخلصة في مجال خدمة الإسلام والمسلمين.

مؤلفاته

بلغ عدد مؤلفات المودودي (70) مصنفًا ما بين كتاب ورسالة، ومن أبرز تلك المؤلفات:
1- الجهاد في الإسلام: وقد ألفه سنة (1347 هـ = 1928م).
2- الحضارة الإسلامية (أصولها ومبادئها): وقد كتبه سنة (1350 هـ = 1932م).
3- نظرية الإسلام السياسية: كتبه سنة (1358 هـ = 1939م)
4- تجديد وإحياء الدين: كتبه سنة (1359 هـ = 1940م).
5- الاصطلاحات الأربعة الأساسية في القرآن: كتبه سنة (1360 هـ = 1940م).
6- الإسلام والجاهلية: كتبه سنة (1360 هـ = 1941م).
7- الأسس الأخلاقية للحركة الإسلامية: كتبه سنة (1364 هـ = 1945م).
8- الدين الحق: كتبه سنة (1366 هـ = 1947م).
9- نظام الحياة الإسلامي: كتبه سنة (1367 هـ = 1948م)
10-حقوق أهل الذمة: كتبه سنة (1367 هـ = 1948م).
11-مطالب الإسلام تجاه المرأة المسلمة: كتبه سنة (1372 هـ = 1953م).
12-قضية القاديانية: كتبه سنة (1372 هـ = 1953م)
13-تفسير تفهيم القرآن: ويقع في ستة أجزاء، وقد بدأ كتابته سنة (1360 هـ = 1941م)، وأتمه في سنة (1392هـ = 1972م).
14-سيرة النبي صلى الله عليه وسلم : وقد شرع في تأليفه سنة (1392 هـ = 1972م)، وأتمه قبيل وفاته، وهو آخر مؤلفاته.
وقد حظيت مؤلفات المودودي بشهرة عريضة في جميع أنحاء العالم ولقيت قبولا واسعًا في قلوب المسلمين في شتى البقاع؛ فترجم الكثير منها إلى العديد من اللغات، حتى بلغ عدد اللغات التي ترجمت مصنفات المودودي إليها ست عشرة لغة، منها: الإنجليزية، والعربية، والألمانية، والفرنسية، والهندية، والبنغالية، والتركية، والسندية…، ونالت استحسان ورضى المسلمين على شتى مستوياتهم واتجاهاتهم.

وانطفأ المصباح
وفي (غرة ذي القعدة 1399 هـ = 22 من سبتمبر 1979م) انطفأت تلك الجذوة التي أضاءت الطريق إلى الرشد والهداية لكثير من المسلمين، ورحل المودودي عن عالمنا إلى رحاب ربه، ولكنه بقي بأفكاره وتعاليمه ومؤلفاته الجليلة ليظل قدوة للدعاة على مر العصور، ونبعًا صافيًا من منابع الإسلام الصافي والعقيدة الخالصة.
أهم مصادر الدراسة:

أبو الأعلى المودودي: حياته وفكره العقدي: حمد بن صادق الجمال - دار المدني للطباعة والنشر والتوزيع - جدة (1401 هـ = 1986م).
أبو الأعلى المودودي فكره ودعوته: د. سمير عبد الحميد إبراهيم - دار الأنصار - القاهرة: 1399 هـ = 1979م.
أبو الأعلى المودودي والصحوة الإسلامية: د.محمد عمارة - دار الشروق بالقاهرة: 1407 هـ = 1987م.
النهضة الإسلامية في سير أعلامها المعاصرين: د. محمد رجب البيومي (الجزء الثالث) - سلسلة البحوث الإسلامية : السنة 13 الكتاب الأول: مجمع البحوث الإسلامية - القاهرة: (1402 هـ = 1982م).

نقلا عن : موقع إسلام أون لاين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 3:57 pm

بدر الدين الغزي (904 - 984 هـ = 1499 - 1577 م)

محمد بن محمد بن محمد الغزي العامري الدمشقي، أبو البركات، بدر الدين ابن رضي الدين: فقيه شافعي، عالم بالاصول والتفسير والحديث.
مولده ووفاته في دمشق.
له مئة وبضعة عشر كتابا، منها ثلاثة تفاسير، وحواش وشروح كثيرة، ورسائل منها (المراح في المزاح - ط) و (المطالع البدرية في المنازل الرومية - خ) و (جواهر الذخائر في الكبائر والصغائر - خ) قصيدة رائية في المواعظ.
وهو أبو نجم الدين محمد المؤرخ، وقد جمع ابنه أسماء كتبه في كتاب أفرده لذلك.
ولزم بدر الدين العزلة في أواسط عمره، فكان لا يزور أحدا من الاعيان ولا الحكام بل يقصدونه.
وكان كريما محسنا جعل لتلاميذه رواتب وأكسية وعطايا

نقلا عن : الأعلام للزركلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 3:58 pm

النسفي، أبو البركات ( ت710هـ، 1310م).

عبدالله بن أحمد بن محمود حافظ الدين أبو البركات، فقيه حنفي مفسر نسب إلى منطقة نسف في بلاد السند، لم تذكر كتب التراجم تاريخ ولادته. تتلمذ على أكثر شيوخ عصره، ومنهم شمس الدين الكردي وأحمد العتابي. كان النسفي أحد الزهاد المتأخرين والعلماء العاملين، له مؤلفات كثيرة في الفقه والأصول والتفسير أبرزها تفسيره مدارك التنزيل وحقائق التأويل، وهو تفسير متوسط الحجم اختصره من تفسير الكشاف وتفسير البيضاوي. توفي النسفي في بلدة إيذج قرب أصبهان.

نقلا عن
الموسوعة العربية العالمية Global Arabic Encyclopedia
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 4:01 pm

العكبري (538 - 616 هـ = 1143 - 1219 م)

عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري البغدادي، أبو البقاء، محب الدين: عالم بالأدب واللغة والفرائض والحساب.
أصله من عكبرا (بليدة على دجلة) ومولده ووفاته ببغداد.
أصيب في صباه بالجدري، فعمي.
وكانت طريقته في التأليف أن يطلب ما صنف من الكتب في الموضوع.
فيقرأها عليه بعض تلاميذه، ثم يملي من آرائه وتمحيصه وما علق في ذهنه.
من كتبه «شرح ديوان المتنبي - ط» و «اللباب في علل البناء والاعراب - خ» و «شرح اللمع لابن جني» و «التبيان في إعراب القرآن - ط» ويسمى «إملاء ما من به الرحمن من وجوه الاعراب والقراآت في جميع القرآن» و «الترصيف في الترصيف» و «ترتيب إصلاح المنطق - خ» عليه إجازة بخطه في مكتبة عارف بالمدينة (127 لغة) واسمه «المشوف في ترتيب الإصلاح لابن السكيت» على حروف المعجم، و «إعراب الحديث - خ» على حروف المعجم، و «المحصل في شرح المفصل للزمخشري - خ» و «التلقين - خ» في النحو، و «شرح المقامات الحريرية - خ» و «الموجز في إيضاح الشعر الملغز - خ» و «الاستيعاب في علم الحساب»

نقلا عن : الأعلام للزركلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 4:03 pm

أبو الجهم الباهلي ( ت 228 هـ )

العلاء بن موسى بن عطية البغدادي، أبو الجهم الباهلي، صاحب الليث.

شيوخه:
الليث بن سعد.
سفيان بن عيينة.
عبد العزيز بن الماجشون.
عبد القدوس بن حبيب.
سوار بن مصعب.
والهيثم بن عدي.
تلاميذه:
علي بن الجعد الجوهري.
أبو داود السجستاني، ( تفرد ابن حجر بهذا القول )
إسحاق بن إبراهيم بن سنين.
أحمد بن علي الأبار.
عبد الله بن محمد البغوي.

مكانته:
قال الذهبي: الشيخ المحدث الثقة، ذكرته لشهرته، همام من المعمرين، كان من أبناء الثمانين، روي ذلك الجزء العالي.
ذكره أبو احمد الحاكم في "الكنى" فيمن لم يسم، ولم يذكر فيه شيئا.
وقال أبو زرعة الرازي: واه.
وقال ابن عدي: شيخ مجهول، لا يعرف له اسم، وخبره منكر.
وقال ابن عبد البر: لا يصح حديثه.
قال الخطيب: كان صدوقا.

مصنفاته:
" نسخة أبي الجهم "، رواية أبي القاسم البغوي.
مصادر الترجمة:
تاريخ بغداد.
سير الأعلام.
معجم المحدثين.
ذيل التقييد.
تعجيل المنفعة.
كشف الظنون.

نقلا عن : موقع جامع الحديث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 4:05 pm

الآمدي، أبو الحسن (551-631هـ).

أبو الحسن سيد الدين علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي، أصولي، كان حنبليًا، ثم تحول إلى المذهب الشافعي. قَدِمَ بغداد فتعلم القراءات، وبرع في الخلاف، وتفنن في أصول الدين وأصول الفقه والفلسفة. رحل إلى مصر وتصدّر للإقراء والفقه الشافعي، فتتلمذ عليه خلق كثير. ومن مصر خرج إلى الشام وتُوفي فيها. من كتبه: الإحكام في أصول الأحكام، وأبكار الأفكار في علم الكلام ولباب الألباب.

نقلا عن
الموسوعة العربية العالمية Global Arabic Encyclopedia
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 4:07 pm

أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري :
هو علي بن إسماعيل بن إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، ولد سنة ستين ومائتين من الهجرة النبوية، ترجمه أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي في كتابه ( تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى أبي موسى الأشعري ) والخطيب البغدادي في ( تاريخ بغداد ) وابن خلكان في وفيات الأعيان والذهبي في ( تاريخ الإسلام ) وابن كثير في
( البداية والنهاية ) و( طبقات الشافعية ) والتاج السبكي في
( طبقات الشافعية الكبرى ) وابن فرحون المالكي في ( الديباج المذهب في أعيان أهل المذهب ) ومرتضى الزبيدي في ( إتحاف السادة المتقين بشرح أسرار إحياء علوم الدين ) وابن العماد الحنبلي في ( شذرات الذهب في أعيان من ذهب ) وغيرهم.
دخل هذا الإمام بغداد وأخذ الحديث عن الحافظ زكريا بن يحيى الساجي أحد أئمة الحديث والفقه وعن أبي خليفة الجمحي وسهل بن سرح ومحمد بن يعقوب المقري وعبد الرحمن بن خلف البصريين، وروى عنهم كثيراً في تفسيره ( المختزن ) وأخذ علم الكلام عن شيخه زوج أمه أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة
ولما تبحر في كلام الاعتزال وبلغ فيه الغاية كان يورد الأسئلة على أستاذه في الدرس ولا يجد فيها جواباً شافياً فتحير في ذلك.
فحكي عنه أنه قال: وقع في صدري في بعض الليالي شيء مما كنت فيه من العقائد فقمت وصليت ركعتين وسألت الله تعالى أن يهديني الطريق المستقيم ونمت فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فشكوت إليه بعض ما بي من الأمر، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "عليك بسنتي "فانتبهت!! وعارضت مسائل الكلام بما وجدت في القرآن والأخبار، فأثبته ونبذت ما سواه ورائي ظهرياً
قال أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي المتوفى سنة 463ه‍في الجزء الحادي عشر من تاريخه المشهور صفحة 346: "أبو الحسن الأشعري المتكلم صاحب الكتب والتصانيف في الرد على الملحدة وغيرهم من المعتزلة والرافضة، والجهمية، والخوارج وسائر أصناف المبتدعة.
إلى أن قال: وكانت المعتزلة قد رفعوا رؤوسهم حتى أظهر الله تعالى الأشعري فحجزهم في أقماع السمسم"
قال ابن فرحون في الديباج: "أثنى على أبي الحسن الأشعري أبو محمد بن أبي زيد القيرواني وغيره من أئمة المسلمين"اه‍
وقال ابن العماد الحنبلي في الشذرات الجزء الثاني
صفحة 303 :
ومما بيض به أبو الحسن الأشعري وجوه أهل السنة النبوية وسود به رايات أهل الاعتزال والجهمية، فأبان به وجه الحق الأبلج، ولصدور أهل الإيمان والعرفان أثلج، مناظرته مع شيخه الجبائي التي بها قصم ظهر كل مبتدع مراء وهي أعني المناظرة كما قال ابن خلكان: "سأل أبو الحسن الأشعري أستاذه أبا علي الجبائي عن ثلاثة إخوة، كان أحدهم مؤمناً براً تقياً والثاني كان كافراً فاسقاً شقياً، والثالث كان صغيراً، فماتوا فكيف حالهم؟ فقال الجبائي: أما الزاهد ففي الدرجات، وأما الكافر ففي الدركات، وأما الصغير فمن أهل السلامة، فقال الأشعري: إن أراد الصغير أن يذهب إلى درجات الزاهد هل يؤذن له؟
فقال الجبائي: لا ‍‍!! لأنه يقال له: أخوك إنما وصل إلى هذه الدرجات بطاعته الكثيرة وليس لك تلك الطاعات، فقال الأشعري فإن قال: ذلك التقصير ليس مني، فإنك ما أبقيتني ولا أقدرتني على الطاعة، فقال الجبائي: يقول البارئ جل وعلا: كنت أعلم لو بقيت لعصيت وصرت مستحقاً للعذاب الأليم فراعيت مصلحتك، فقال الأشعري: فلو قال الأخ الأكبر يا إله العالمين كما علمت حاله فقد علمت حالي، فلمَ راعيت مصلحته دوني فانقطع الجبائي"!!
وقال ابن العماد "وفي هذه المناظرة دلالة على أن الله تعالى خص من شاء برحمته واختص آخر بعذابه"اه‍.
وقال تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى: "أبو الحسن الأشعري كبير أهل السنة بعد الإمام أحمد بن حنبل وعقيدته وعقيدة الإمام أحمد رحمه الله واحدة لا شك في ذلك ولا ارتياب وبه صرح الأشعري في تصانيفه وذكره غير ما مرة من أن عقيدتي هي عقيدة الإمام المبجل أحمد بن حنبل، هذه عبارة الشيخ أبي الحسن في غير موضع من كلامه"اه‍
وفضائل أبي الحسن الأشعري ومناقبه أكثر من أن يمكن حصرها في هذه العجالة، ومن وقف على تواليفه بعد توبته من الاعتزال رأى أن الله تعالى قد أمده بمواد توفيقه، وأقامه لنصرة الحق والذب عن طريقه
وقد تنازع فيه أهل المذاهب، فالمالكي يدعي أنه مالكي، والشافعي يزعم أنه شافعي، والحنفي كذلك. قال ابن عساكر: لقيت الشيخ الفاضل رافعاً الحمال الفقيه، فذكر لي عن شيوخه أن أبا الحسن الأشعري كان مالكياً فنسب من تعلق اليوم بمذهب أهل السنة وتفقه في معرفة أصول الدين من سائر المذاهب إلى الأشعري لكثرة تواليفه وكثرة قراءة الناس لها
قال ابن فورك: توفي أبو الحسن الأشعري سنة 324ه‍ . اه‍
وبعد ذكر هذه النتفة من ترجمة هذا الإمام نذكر فيما يلي إثبات رجوعه عن الاعتزال وإثبات نسبة ( الإبانة ) إليه ننقل ذلك من المراجع الموثوق بها، فنقول وبالله التوفيق
رجوع أبي الحسن الأشعري عن الاعتزال إلى عقيدة السلف
قال الحافظ مؤرخ الشام أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي المتوفى سنة 571ه‍ في كتابه (التبيين)
قال أبو بكر إسماعيل بن أبي محمد بن إسحاق الأزدي القيرواني المعروف بابن عزرة: إن أبا الحسن الأشعري كان معتزلياً وأنه أقام على مذهب الاعتزال أربعين سنة، وكان لهم إماماً ثم غاب عن الناس في بيته خمسة عشر يوماً، فبعد ذلك خرج إلى الجامع بالبصرة فصعد المنبر بعد صلاة الجمعة، وقال: معاشر الناس إني إنما تغيبت عنكم في هذه المدة لأني نظرت فتكافأت عندي الأدلة ولم يترجح عندي حق على باطل ولا باطل على حق، فاستهديت الله تبارك وتعالى فهداني إلى ما أودعته في كتبي هذه، وانخلعت من جميع ما كنت أعتقده، كما انخلعت من ثوبي هذا، وانخلع من ثوب كان عليه ورمى به ودفع الكتب إلى الناس، فمنها كتاب اللمع وغيره من تواليفه الآتي ذكر بعضها قريباً إن شاء الله: فلما قرأ تلك الكتب أهل الحديث والفقه من أهل السنة والجماعة أخذوا بما فيها وانتحلوه واعتقدوا تقدمه واتخذوه إماما حتى نسب مذهبهم إليه فصار عند المعتزلة ككتابيٍ أسلم وأظهر عوار ما تركه فهو أعدى الخلق إلى أهل الذمة
وكذلك أبو الحسن الأشعري أعدى الخلق إلى المعتزلة، فهم يشنعون عليه وينسبون إليه الأباطيل وليس طول مقام أبي الحسن الأشعري على مذهب المعتزلة، مما يفضي به إلى انحطاط المنزلة، بل يقضي له في معرفة الأصول بعلو المرتبة ويدل عند ذوي البصائر له على سمو المنقبة، لأن من رجع عن مذهب كان بعواره أخبر وعلى رد شبه أهله وكشف تمويهاتهم أقدر، وبتبيين ما يلبسون به لمن يهتدي باستبصاره أبصر، فاستراحة من يعيره بذلك كاستراحة مناظر هارون بن موسى الأعور
وقصته أن هارون الأعور كان يهودياً فأسلم وحسن إسلامه وحفظ القرآن وضبطه وحفظ النحو، وناظره إنسان يوماً في مسألة فغلبه هارون فلم يدر المغلوب ما يصنع فقال له: أنت كنت يهودياً فأسلمت فقال له هارون فبئس ما صنعت فغلبه هارون في هذا. واتفق أصحاب الحديث أن أبا الحسن الأشعري كان إماماً من أئمة أصحاب الحديث، ومذهبه مذهب أصحاب الحديث، تكلم في أصول الديانات على طريقة أهل السنة ورد على المخالفين من أهل الزيغ والبدعة، وكان على المعتزلة والروافض والمبتدعين من أهل القبلة والخارجين عن الملة - سيفاً مسلولاً ومن طعن فيه أو سبه فقد بسط لسان السوء في جميع أهل السنة، ولم يكن أبو الحسن الأشعري أول متكلم بلسان أهل السنة وإنما جرى على سنن غيره وعلى نصرة مذهب معروف، فزاده حجة وبياناً، ولم يبتدع مقالة اخترعها ولا مذهباً انفرد به وليس له في المذهب أكثر من بسطه وشرحه كغيره من الأئمة
وقال أبو بكر بن فورك: رجع أبو الحسن الأشعري عن الاعتزال إلى مذهب أهل السنة سنة 300ه‍.
وممن قال من العلماء برجوع الأشعري عن الاعتزال أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان الشافعي المتوفى سنة 681ه‍قال في ( وفيات الأعيان ) الجزء الثاني صفحة 446: كان أبو الحسن الأشعري معتزلياً ثم تاب
ومنهم عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي الشافعي المتوفى سنة 774ه‍
قال في البداية والنهاية الجزء الحادي عشر صفحة 187:
"إن الأشعري كان معتزلياً فتاب منه بالبصرة فوق المنبر ثم أظهر فضائح المعتزلة وقبائحهم "
ومنهم شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الدمشقي الشافعي الشهير بالذهبي المتوفى سنة 748 قال في كتابه ( العلو للعلي الغفار)
"كان أبو الحسن أولاً معتزلياً أخذ عن أبي علي الجبائي ثم نابذه ورد عليه وصار متكلماً للسنة، ووافق أئمة الحديث، فلو انتهى أصحابنا المتكلمون إلى مقالة أبي الحسن ولزموها - لأحسنوا ولكنهم خاضوا كخوض حكماء الأوائل في الأشياء ومشوا خلف المنطق فلا قوة إلا بالله "
وممن قال برجوعه تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي الشافعي المتوفى سنة 771ه‍قال في طبقات الشافعية الكبرى، الجزء الثاني صفحة 246: أقام أبو الحسن على الاعتزال أربعين سنة حتى صار للمعتزلة إماماً فلما أراده الله لنصرة دينه وشرح صدره لاتباع الحق غاب عن الناس في بيته، وذكر كلام ابن عساكر المتقدم بحروفه
ومنهم برهان الدين إبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون اليعمري المدني المالكي المتوفى سنة 799ه‍قال في كتابه
( الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب )
صفحة 193:
كان أبو الحسن الأشعري في ابتداء أمره معتزلياً، ثم رجع إلى هذا المذهب الحق، ومذهب أهل السنة فكثر التعجب منه وسئل عن ذلك فأخبر أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان فأمره بالرجوع إلى الحق ونصره، فكان ذلك والحمد لله تعالى
ومنهم السيد محمد بن محمد الحسيني الزبيدي الشهير بمرتضى الحنفي المتوفى سنة 1145ه‍قال في كتابه ( إتحاف السادة المتقين بشرح أسرار إحياء علوم الدين ) الجزء الثاني صفحة 3. قال: أبو الحسن الأشعري أخذ علم الكلام عن الشيخ أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة. ثن فارقه لمنام رآه، ورجع عن الاعتزال، وأظهر ذلك إظهاراً. فصعد منبر البصرة يوم الجمعة ونادى بأعلى صوته: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني، أنا فلان بن فلان كنت أقول بخلق القرآن، وإن الله لا يرى بالدار الآخرة بالأبصار وإن العباد يخلقون أفعالهم.
وها أنا تائب من الاعتزال معتقداً الرد على المعتزلة، ثم شرع في الرد عليهم والتصنيف على خلافهم
ثم قال: قال ابن كثير: ذكروا للشيخ أبي الحسن الأشعري ثلاثة أحوال :
أولها حال الانعزال التي رجع عنها لا محالة
والحال الثاني إثبات الصفات العقلية السبعة، وهي الحياة، والعلم، والقدرة، والإرادة، والسمع، والبصر، والكلام. وتأويل الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق ونحو ذلك
والحال الثالث إثبات ذلك كله من غير تكييف ولا تشبيه جرياً على منوال السلف وهي طريقته في الإبانة التي صنفها آخراً
وبهذه النقول عن هؤلاء الأعلام ثبت ثبوتاً لا شك فيه ولا مرية أن أبا الحسن الأشعري استقر أمره أخيراً بعد أن كان معتزلياً على عقيدة السلف التي جاء بها القرآن الكريم وسنة النبي عليه أزكى الصلاة وأتم التسليم.

ــــــ
نقلا عن : أبو الحسن الأشعري، مقالة للشيخ حماد الأنصاري
نشرت بمجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ـ العدد 23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
نائب المدير
نائب المدير
المستشار


[img][/img]


المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7897roro90

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله 7986roro90
رقم العضوية : الثاني
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Get-6-2010-7a189t53


ذكر عدد المساهمات : 454
نقاط : 10848
الخبرة : 65
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30
الموقع : https://wadishaty.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الولي:
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Left_bar_bleue10/5المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty_bar_bleue  (10/5)

المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله   المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 4:08 pm

الباقولي (؟ - نحو 543هـ‍).

علي بن الحسين بن علي، أبو الحسن نور الدين جامع العلوم الأَصْفهاني
نحوي ضرير ذكره أبو الحسن البيهقي في كتاب الوشاح فقال: "هو في النحو والإعراب كعبة، لها أفاضل العصر سدنة .."
وله من التصانيف: شرح اللمع، كتاب كشف المعضلات وإيضاح المشكلات في علل القراءات، وكتاب " شرح الجمل " في النحو، سماه " الجواهر في شرح جمل عبد القاهر "، وكتاب المجمل، وكتاب الاستدراك على أبي علي، وكتاب البيان في شواهد القرآن، وكتاب "الكشف في نكت المعاني والاعراب وعلل القراءات المروية عن الائمة السبعة"

(هذه الترجمة من / الوافي بالوفيات - الأعلام للزركلي - معجم المؤلفين لكحالة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤولفون بحث تفصيلي ومستمر ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وادي الشاطئ :: المنتدي الاسلامي :: الحديث الشريف-
انتقل الى: